الخميس، 26 مايو 2011

وسائل المواصلات والنقل في اندونيسيا


Taxi
أوكما نسميها سيارات الأجره وهى وسيلة النقل التقليدية للسائح في أى دولة بالعالم خدمة سيارات الاجره متوفرة بكثرة في اندونيسيا
وفى السنوات الأخيره منحت الحكومة الإندونيسية مزيد من التراخيص للشركات العاملة بهذا المجاللذلك هي متوفرة وبسهوله

* أين تجد سيارات الأجرة

سيارات الاجره موجودة بكثرة في الشوارع الرئيسية والفرعية . وستجد أيضا مواقف مخصصه للشركات العاملة في مجال سيارات الاجره أمام المجمعات التجاريةوالفنادق بمختلف تصنيفاتها.
ويعامل سائقوا الشركات المعروفة السائح ببشاشة واحترام كبير، كما تتوفر لدى هذه الشركات خدمة الطلب بالهاتف التي لن تحتاج لها بالتأكيد بسبب توفر الخدمة في الشوارع بشكل كبير

وهناك عدة شركات معروفه تعمل بهذا المجال مثل
بلو بيرد ( الطائر الازرق)
سيلفر بيرد( الطائر الفضى)

سيارات الاجره سهلة التمييز بألوانها وهى كالتالي
اللون الأسود ( شركة الطائر الفضي)
اللون الأزرق(شركة الطائر الأزرق)
اللون الأبيض( شركة سريع)
اللون الأخضر ( شركة GMAYA)

وهناك أيضا شركات أخرى لكن لايفضلها المواطنون والسياح وهى ذات اللون الأصفر والأحمر
ويمكن أن تصادفك بعض المشاكل بسبب عدم معرفة السائقين للغه التي تتحدث بها لكن الشركات المعروفة
أوجدت حلول جيده لهذه الاشكاليه بإيجاد بعض السائقين الذين يتحدثون اللغة الانجليزية
وفى حالة الضرورة يمكنك استخدام الجهاز اللاسلكي المتوفر بمعظم سيارات الاجره لتحادث
مكتب التوجيه الخاص بالشركة وسيقوم الموظفون هناك بمحادثة السائق بلهجته وتوجيهه للطريق السليم..
كما يقوم السائقين بهذه الشركات حفاظا على راحة السائح بإغلاق النوافذ واستخدام التكييف وإغلاق الأبواب حتى لايتعرض لمضايقات من قبل الشحاذين والباعة المتجولون
كما لاتسمح السلطات بإركاب اى زبون أخر بسيارة الاجره في حالة وجود راكب مسبقا
يمكن أن يطلب السائق منك دفع الاجره دون الاعتماد على عداد الوقت والأمتار ويمكنك بهذه الحالة
النزول وإيقاف سيارة أجره بديله

لكن هناك توجه عام لدى سائقي الاجره بعدم استخدام العداد في أوقات الليل المتأخرة.

يبدأ تشغيل العداد لدى اغلب الشركات ب 6000 روبية ويتم بعد ذلك احتساب 4000 روبية لكل كيلو متر
وفى حالةا لدخول في شوارع مزدحمة وتوقف السير بسبب الازدحام يتحول العداد أوتوماتيكيا لاحتساب الاجره على أساس الوقت
استخدامك لسيارة الاجره في اندونيسيا يعتبر تجربه ثقافيه فريدة من نوعها لان سائق الاجره في اى بلد
يمثل نبض الشارع ومصدر كبير وغنى للمعلومات
ومن حين لأخر سيحاول سائق الاجره اختبار مدى معرفتك بالبلد بواسطة محادثتك باللهجة المحلية
وذلك ليتمكن من معرفة مدى خبرتك بالبد والطرق
فإذا كنت ممن يتقن بعض الكلمات باللهجة المحلية BAHASA وتملك معلومات بسيطة عن الطرق
فان ستلاحظ أن السائق لن يتعمد اختيار طريق طويل لزيادة الاجره وعلى الأقل حاول أن تكون على معرفه بالعنوان الذي ترغب الوصول له ولا تجعل اختيار أماكن زيارتك تبعا لأهواء السائق


Bis
كما يطلق عليها الاندونيسين او الحافله كما نسميها نحن ويتم تشغيلها بواسطة شركات محليه
وتحمل من 25 إلى 40 شخص حسب نوع الحافله ويستخدمها العمال بشكل كبير في تنقلاتهم
وهناك عدة شركات عامله بهذا المجال مثل بي بي دي الحكومي و Damriوتبلغ اجرتها تقريبا 3000 روبيه

اما الحافلات الفخمة التي يوجد لها مواقف وطرق خاصه بها فتتراوح تسعيرتها بين 4000 إلى 7500 روبيه

وتعتبر غاليه بالنسبة للاندونيسين كما أن الحكومكه الاندونيسية وضعت سعر موحد لطلبة الجامعات والمدارس يبلغ 1000 روبيه فقط وما يعيق استخدام السياح لها هو النشل والسرقات التي تتم داخلها

Bajaj
البرتقال الصاخب.
.تصف هذه الكلمه بسهوله عربة الباجاج
عند رؤيتى لها في اول مره اندونيسيا تذكرت وسائل النقل التي كنت اشاهدها بالافلام الهنديه
وعند بحثى وجدت انها بالهند تسمى vesba وفى تايلند تسمى tuk tuk
كما انها موجودة في بيرو وتسمى moto taxi
وهى منتشره بشكل كبير في جاكرتا والمدن الأخرى وتعتبر وسيلة نقل شعبيه رخيصة الثمن
ويمكن أن تنقل هذه العربه من شخص واحد إلى 5 اشخاص دفعه واحده !

ومن مايميز هذه العربه انها مصنفه حسب بلدية المنطقه التابعه لها ولا يسمح لها بالخروج منها كما انها تمنع من السير في بعض الطرق الرئيسية انا شخصيا استمتعت كشخص سعودى باستخدام هذه العربه في تنقلاتى القريبه واستمتعت بتكييف الطبيعه الرطب كما انها ومايميزها انها لاتخضع لمقياس معين بالسعر فسائقوها شعبيون ويرضون بالمقسوم
ورغم أن سعرها رخيص جدا لكن كنت استمتع بالمساومه مع سائقها ومن ثم اعطيه اكثر من القيمه التي وصلت لها اثناء مساومتى ومن المثير أن راكبها سيستمتع بالتعليقات التي يطلقها الاندونيسين وابتساماتهم
عند رؤيتهم للسائح يستخدم وسيلة نقلهم التقليدية

Becak
وسيلة نقل رائعه استمتعت بركوبها شخصيا فى مدينة سولو و مدينة جوقجا اثناء جولتى من الفندق الى مراكز التسوق هناك
ومن الجدير بالذكر ان سائقوها منعوا من العمل فى مدينة جاكرتا فى عام 1994 م لتسببهم بازدحام المرور
لكنها تستخدم فى الحوارى الضيقه الغير مزدحمه بالسيارات لنقل طلبة المدارس وتوجد باعداد كبيره بالمناطق الريفيه






Bemo
هى عربة نقل صغيرة
قدمتها الحكومه اليابانيه كمنحه إغاثيه للحكومه الاندونيسيه عام 1962 م واصبح الان أحد الصناعات التى يتم تصنيعها داخل اندونيسيا ولم يتسن لى استخدامها او ركوبها اثناء زيارتى لهذا البلد الرائع





Delman
هى عربة نقل تقليديه رائعه تسحب بواسطة الحصان واشبهها بالحنطور فى مصر استخدمتها واستمتعت بها فى سوكابومى المدينه الحالمه وتوجد بشكل قليل فى جاكرتا ويمكنك ان تجدها فى مواقف خاصه بها بالقرب من النصب الوطنى موناس monasومما عرفته ان الاندونيسين يقومون باستخدامها وتزيينها اثناء مراسم الختان التقليديه للاطفال مما يضفى نوع من اجواء المرح والسرور لديهم


Kereta Api
و هى القطارت الشعبيه
حيث تتحدى اعداد كبيره من المسافرين الاخطار تجنبا لدفع الاجره وتوجد محطات فخمه لقطارات الننقل بين المدن فى جاكرتا تسمى جامبير
ويستخد السائحون غالبا الدرجه الاولى والتنفيذيه وكلاهم فخم وسعره ارخص من التنقل بالطائره واهم مايميزه
الاستمتاع بالمناظر الخلابه اثناء الطريق مما لايدع المجال للنوم كما ان هناك امكانيه للحجز مقدما من المحطات الرئيسيه.

Mikrolet / Angkot
وهى الحافلات الصغيره التى تستخدم على الطرق الرئيسيه الصغيره وتحمل بين 9 الى 12 شخص
واجورها بين 3500 الى 2500 روبيه حسب المسافه ويدفع الطلاب اذا كانوا يرتدون الزى الرسمى لمدارسهم 1000 روبيه فقط
كسعر الزامى من الحكومة للشركات والاشخاص العامله بهذا المجال
وما يميز هذه الحافلات الصغيره وجود لوحات صغيره على الزجاج الامامى والخلفى للحافله يوضح مخطط سيرها وتوقفها.

Ojek
شخصيا اعتبر الدراجات النارية أحد معالم جاكرتا الرئيسيه
لكثرتها وتحديها لوسائل النقل الاخرى واعتبرها مغامره استمتعت بها بالتنقل من مقر اقامتى الى سوق منجا دوا الشعبى حيث لم يكن يحول بينى وبين الوصول للسوق اى ازدحام لان سائقوها مهره فى تجاوز السيارات وانصح اصحاب القلوب الضعيفه بعدم ركوبها لانك ستشعر ومأنك تركب قطار الموت فى المدن الترفيهيه
عربة الاجره البخاريه بدأت الظهور بجاكرتا عام 1993 بعد منع عربة ال becak فى جاكرتا
ولا توجد لها تراخيص عمل رسميه لكن اصحابها يستتخدمونها لتحسين مستوى دخلهم
وحسب القانون لابد من استخدام الخوذه للسائق والراكب لذلك بمجرد ركوبك سيقدم لك سائقها خوذه اضافيه يحملها معه ليستخدمها زبائنه , واتمنى الا تفوتكم هذه التجربه المثيره

Ojek Sepeda
دراجة هوائية عادية يطلق عليها فى إندونيسيا أوجيك سبيدا رأيتها بشكل نادر فى جاكرتا ويستخدمها الفقراء فى التنقلات القريبه تجنبا للازدحام وتستعمل بشكل كبير فى الحوارى والازقه
بعد أن تحدثنا عن اندونيسا بشكل عام سننتقل بحديثنا عن بعض المدن الاندونيسي’
وسيكون حديثنا مشتملا على نواحى كثيره تهم السائح العربى المتجه لهذه المدن الساحره
مثل المعالم لسياحيه التى يمكن زيارتها وكذلك الاسواق وغيرها الكثير
ومن الطبيعى انن يبدأ حديثنا عن العاصمه.

0 comments:

إرسال تعليق

بحث معلومات أخرى

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code